سلسلة ندوات علمية في كلية الروضة للعلوم المهنية

06/12/2012

عقدت كلية الروضة للعلوم المهنية ندوة علمية لطلبة تخصص التمريض بمناسبة يوم الايدز العالمي بالتعاون مع مديرية صحة محافظة نابلس التي انتدبت الدكتورة أميرة الهندي مديرة الامراض الوبائية في المديرية في هذا التعاون العلمي، حيث أوضحت خطورة هذا المرض وان الاصابة بالايدز او السيدا والوقاية منهما بالدرجة الأولى مسألة سلوك اجتماعي تقع مسؤوليته على الفرد، ولكن آثارة تشمل المجتمع بأكمله كما انه يصيب بالدرجة الأولى الشريحة المنتجة في المجتمع، تلك الفئة التي تلعب دوراً حيويا في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضحت الدكتورة الهندي ماهية هذا المرض وأعراضه وكيفية انتقاله وكيفية تجنب العدوى بالايدز والوقاية منه وان هذا المرض يسببه فيروس نقص المناعة البشري الذي يصيب جهاز المناعة في جسم الانسان، واضافت الهندي ان السلاح الواقي من انتقال الفيروس هو الادارك الجيد بطرق الانتقال وكيفية تجنب الاصابة والابتعاد عن السلوكيات المحفوفة بالخطر.

وفي نفس الوقت جرى لقاء آخر، أوضح فيه الخبير الاجتماعي ماهر الريشة المحاضر في كلية الروضة، ظاهرة الاساءة الجنسية ضد الاطفال والتي تشمل التحرش الجنسي بكافة اشكاله اللفظية والجنسية. مبينا مواصفات الطفل (الضحية) ومواصفات المعتدي، والمؤثرات النفسية والجسدية والعاطفية والسلوكية للاطفال المعتدى عليهم، وماذا يجب أن يعرف الطفل عن القضايا الجنسية المناسبة لمراحل عمره، وآليات التدخل والحماية والوقاية.

كما عقد لقاء ثالث بالتعاون مع مركز حل النزاعات حول التوعية الأسرية.

وفي نهاية هذه اللقاءات أكد عميد كلية الروضة الاستاذ صالح عبد الهادي أن هذه الندوات تأتي ضمن خطة الكلية في التوعية المجتمعية وبناء شخصية طلبتها لتخرّج للمجتمع أعضاء نافعين ومتميزين في أخلاقهم وسلوكهم وتعاملهم مع المجتمع ولديهم انتماء لوطنهم وهويتهم الثقافية والحضارية.