الطريقة الوطنية المعيارية لتطوير المناهج

20/01/2019

شاركت كلية الروضة للعلوم المهنية في الدورة التدريبية حول الطريقة الوطنية المعيارية لتطوير مناهج التدريب والتعليم المهني والتقني والتي عقدتها وزارة التربية والتعليم العالي / إدارة التعليم المهني والتقني لمده 50 ساعة تدريبية في غرفة تجارة وصناعة رام الله. حيث هدفت هذه الدورة إلى إكساب المشاركين فيها من الكليات الجامعية والتقنية والمهنية والمدارس الصناعية المهارات اللازمة لتطوير المنهاج حسب نهج التدريب والتعليم المهني والتقني المبني على الكفايات حيث توصي هذه الطريقة  بنمط التعلم الفعال والموجه ذاتياً والذي يتحمل فيه المتعلم مسؤولية أكبر بخصوص عملية التعلم.

يرتكز هذا النهج على تطوير المعايير وكذلك على إجراءات تقييم مخرجات التعلم والكفايات المعيارية الموحدة - Competency Based Education and Training ( CBET )، حيث يتم تفصيل هذه المعايير على شكل نظام من الوحدات النمطية أو على شكل حزم ووحدات صغيرة ومواقف تعلمية تعكس مشكلة حقيقية أو مهام في سوق العمل، بهدف جسر الهوة ما بين مخرجات التعلم واحتياجات سوق العمل مما يزيد من فرص توظيف الخريجين بإكسابهم المهارات اللازمة للمهنة.

وقد أشرف على الورشة كل من م. محمود صالح وم. جمال جبارين من ادارة التعليم المهني والتقني والخبير في المنهجية المدرب د. منذر الخواجا وقد مثل كلية الروضة أ. سمرأبو شمط الجوهري - مديرة وحدة الجودة والنوعية ومنسقة مشاريع.

وفي سياق مكمل دعت GIZ لورشة عمل لمدة يومين في فندق السيزر لمناقشة تطوير الوصف المهني للعاملين في قطاع التعليم المهني والتقني وهي الآن في مرحلة إعداد الوصف المهني للفنيين والفنيات في الكليات والذين يعملون في المختبرات والمراسم والمشاغل الخ... وقد عقدت الورشة لتحديد الكفايات الخاصة بالفنيين والفنيّات وتحديد المهام التقييمية والمعايير والمؤشرات الخاصة بهم.