دورة إنعاش القلب والرئة الأساسي والمتقدم

05/02/2019

ضمن مشروع "تحسين وتطوير دبلوم التمريض في فلسطين" والممول من البنك الدولي وبمساهمة الشركاء في المشروع: كلية الروضة للعلوم المهنية والكلية العصرية الجامعية وكلية الحاجة عندليب العمد وكلية إنعاش الأسرة، تم عقد دورة تدريبية حولBLS and ACLS  في الجامعة  العربية الأمريكية لمدة 3 أيام للتعرف على مركز إنعاش القلب والرئة الأساسي وعلى التقنية العالية الجودة المستخدمة في هذا المركز وكيفية تطبيق إنعاش القلب والرئة الأساسيBasic Life Support (BLS)  وذلك لفئات كبار السن، الأطفال وحديثي الولادة.

وتطبيق كيفية إنعاش القلب والرئة المتقدم باستخدام الأجهزة الطبية والأدوية والتي تسمى Advance Cardiac Life Support ACLS. وقد شارك بالدورة بالإضافة إلى كليات المجتمع الشريكة بالمشروع، كل من مستشفى نابلس التخصصي، ومستشفى الاتحاد النسائي العربي، ومستشفى الرعاية والمستشفى الاستشاري العربي – شركاء المشروع من سوق العمل.

وقد تناولت الدورة الشق النظري بالإضافة إلى الجانبين العملي والتطبيقي، وقد خضع المشاركون للتقييم من خلال الاختبارات النظرية والعملية. وقد أثنى المشاركون في التدريب على تعاون وخبرة القائمين على التدريب والتجهيزات والوسائل المستخدمة، وتعاون جميع المتدربين وتبادل الخبرات بينهم، وتنسيق وجهود كلية التمريض – المركز الأمريكي لإنعاش القلب والرئة في الجامعة العربية الأمريكية.

وقد مثل  كلية الروضة في التدريب كل من أ. عبير عيسة وأ. عبد الرحيم الباز، اللذان عبرا عن سعادتهما واستفادتهما من هذا التدريب حيث أثرت خبراتهما وقدرتهما بعملية فعلية حول انعاش القلب والرئة لجميع الفئات العمرية سواء في المستوى الأساسي BLS أو المستوى المتقدمACLS ، وقد أوصيا بأن يتم التركيز على مثل هذه الدورات والحرص الكبير على تعليمها للطلاب لتحفيز استخدامها في حالات الطوارئ لحفظ أرواح المرضى والمتعرضين للحوادث في مختلف المجتمعات، والتعاون مع الجامعة العربية لأمريكية في مشاريع أخرى لما تقدمه من فائدة بكل احترام وتقدير وأمانة.