تحتفل الروضة بيوم الصحة العالمي

09/04/2014

احتفلت كلية الروضة للعلوم المهنية بمناسبة يوم الصحة العالمي وذلك بعقد ورشة عمل في القاعة المروانية في الكلية وذلك بمشاركة مديرة قسم التمريض أ. أمل عامودي والمحاضرون وطلبة –قسم التمريض في الكلية، وأكدت أمل عامودي على أهمية الاحتفال بهذه المناسبة التي تأتي ضمن احتفال منظمة الصحة العالمية في السابع من نيسان من كل عام بيوم الصحة العالمي، وعقد هذه الورشة بعنوان "طرق الوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق ناقل" حيث تسعى منظمة الصحة العالمية إلى الرفع من مستوى الوعي الصحي بجانب جملة من الأهداف التي تتعلق بموضوع اهتمامها في العام 2014 وهو الأمراض المنقولة بالنواقل وكيفية الوقاية منها.

وقد تحدث أ. صبحي ناطور المحاضر في قسم التمريض عن أحد هذه الأمراض المنقولة بالنواقل وهو "حمى الضنك" لما له من أثر على صحة الأفراد وتفاقمه خلال 50 سنة الماضية بشكل ملحوظ عوضا عن إدراجه ضمن الأمراض المعدية المهملة التي وجب الالتفات إليها بعين الاهتمام، ثم أوضحت أ.دينا يونس – المحاضر في قسم التمريض عن مرض الملاريا وذلك بعرض فيديو توضيحي يبين آلية انتقال المرض والوقاية منه وذلك باتخاذ الإجراءات الوقائية التي تشمل التخلص من مواطن تكاثر الناقل وهو البعوض بالتخلص من المياه الراكدة وتغطية سطوح المياه المكشوفة المعدة للاستخدام المنزلي على سبيل المثال كما ويمكن استخدام بعض الوسائل الوقائية التي تشمل استخدام المبيدات الحشرية وتغطية النوافذ بالشبك والغطاء الخاص بالأطفال (ناموسية).

ويأتي هذا الاحتفال ضمن خطة الكلية بالمشاركة الفعالة في مختلف القطاعات الصحية لتحقيق أهداف التنمية البشرية في فلسطين، وبناء شخصية طلبتها بان يكونوا أعضاء نافعين للمجتمع ولديهم انتماء لوطنهم وهويتهم الثقافية والحضارية.