ندوة اقتصادية في كلية الروضة

10/04/2014

عقدت في القاعة المروانية في كلية الروضة للعلوم المهنية ندوة علمية اقتصادية حول ربط مخرجات التعليم مع سوق العمل بمشاركة أصحاب ومدراء شركات من القطاع الخاص وأعضاء في الغرفة التجارية الصناعية بنابلس، حيث رحب عميد الكلية أ. صالح عبد الهادي بالحضور مؤكداً على أهمية التعاون مع سوق العمل والمشاركة الفعالة مع مختلف القطاعات الاقتصادية للمساهمة في إعداد الكفاءات التقنية المؤهلة والمدربة لتلبية احتياجات المجتمع وقد عقدت الندوة بإشراف أ. ياسين دويكات / محاضر الأعمال المكتبية والمراسلات التجارية وبمشاركة أ. زهران حسونه / نائب العميد وأ. سمر أبو شمط / مديرة وحدة الجودة والنوعية و أ. مفيد جرار / مدير شؤون الطلبة وعدد كبير من طالبات وطلبة إدارة الأعمال وإدارة وأتمتة المكاتب وطلبة التسويق.

وقد حاضر في الندوة عن القطاع الخاص كل من الأستاذ طائل حواري وهو رجل أعمال معروف ومدير مؤسسة مصرفية وصاحب عقارات وشركات وعضو الغرفة التجارية والصناعية في نابلس وأ. بشير حنني مدير شركة برذرز للمقاولات وعضو الغرفة التجارية والصناعية في نابلس وأ. رنا حوتري شريم / مدير مالي وإداري لشركة العامر وعضو في لجنة المحاسبين وأمينة سر النقابة فرع قلقيلية حيث تحدث الضيوف المشاركون عن أهمية امتلاك الطالب الخريج المؤهلات العلمية والعملية التي تؤهله لتسويق نفسه والتنافس للمشاركة في سوق العمل ومن أهمها المهارات الحياتية كالاتصال والتواصل، وإدارة الوقت وإدارة الذات والعمل ضمن فريق، وامتلاك مهارات التكنولوجيا والحاسوب واللغة الانجليزية كلغة إضافية، والتعلم الذاتي والإبداع والتطوير المستمرين بغض النظر عن الجنس.

وفي اجاباتهم عن أسئلة الحضور والطلاب المشاركين استعرض الضيوف المعايير المتبعة لاختبار الموظف واجراء المقابلة الشخصية واخضاعه لعقد تدريبي بين (3 – 6 شهور) عليه أن يثبت الكفاءة والدقة والفعالية في العمل والالتزام بالمواعيد والتعامل مع مديره والزملاء باحترام والاعتماد على الذات وسرعة البديهة واحترام قوانين وأنظمة المؤسسة والقدرة على حل النزاعات وتحمل مصاعب العمل والامانة والقدرة على التعامل مع المراجعين والمصداقية والحفاظ على المظهر العام والشخصية ويلتزم بالوصف الوظيفي المخصص له.

وان يكون الموظف مستمعاً جيداً فيعي ما يقال ويفكر بطريقة علمية صحيحة، ويتحلى بالارادة القوية والثقة بالنفس.

وفي النهاية شكر أ. ياسين دويكات الحضور وتمنى ان تتواصل سلسلة اللقاءات لكسر حاجز الرهبة لدى الخريجين للانخراط في سوق العمل.