انطلاق مشروع الادارة الفندقية وفن الضيافة

06/04/2016

احتفلت كلية الروضة للعلوم المهنية في نابلس والوكالة البلجيكية للتنمية بانطلاقة مشروع الإدارة الفندقية وفن الضيافة والذي تم بتمويل من الوكالة البلجيكية للتنمية ومساهمة كلية الروضة للعلوم المهنية وبالشراكة مع سوق العمل شركة فندق الياسمين. وحضر الحفل عن كلية الروضة الأستاذ صالح عبد الهادي عميد الكلية وعن الوكالة البلجيكية للتنمية مفوض المشروع المهندس نصر غانم وعدد من ممثلي المؤسسات والفنادق والمطاعم بالإضافة لطلبة تخصص الفندقة في الكلية.

وقد رحب عميد الكلية الأستاذ صالح عبد الهادي بالحضور وشكرهم على تلبيتهم الدعوة كما توجه بالشكر للوكالة البلجيكية للتنمية داعمة المشروع وأضاف أن الكلية باعتبارها كلية مجتمع جامعية وظيفتها أن ترفد المجتمع بكفاءات مهنية وتقنية بل أستطيع القول أن ما يشغل بال العاملين في التعليم المهني والتقني في فلسطين هو النهوض بهذا النوع التعليمي ومواكبة تطورات سوق العمل ونحن على ثقة بأن هذا المشروع  الإدارة الفندقية وفن الضيافة والاتيكيت سيضيف جديداَ إلى سوق العمل وأنه سيصبح بمقدور طلبة الكلية والمتدربين من الفنادق والمطاعم التعامل بطريقة أكثر حداثة بعد الانتهاء من الدورة والجدير بالذكر أن كلية الروضة هي الكلية الوحيدة التي تدرس تخصص الفندقة في شمال الضفة.

أما المهندس نصر غانم ممثل الوكالة البلجيكية للتنمية فقد تكلم عن عمل الوكالة في تعزيز بناء قدرات مؤسسات التعليم المهني والتدريب التقني في فلسطين، ووضح إن أهم ما يميز هذا المشروع عن غيره من المشاريع انه يستهدف نوعية المهن التي تحتاجها المحافظة في مجال الفندقة وخدمات المطاعم، وقد تم بناء العلاقة مع مؤسسة مهنية ليتم تقاسم الأدوار، لتطبيق الجانب النظري بشكل عملي، للوصول إلى النتائج المرجوة من المشروع.

وأضاف أن الطالب وبعد أن يتلقى المعارف النظرية الأساسية للمهنية، ينتقل إلى مؤسسات سوق العمل لتلقي المهارات العملية التي يحتاجها سوق العمل طيلة مدة البرنامج التي تتراوح بين سنة وسنتين، وبهذا نتكفل بتسليحه بالمهارات العملية المطلوبة لدى أصحاب العمل، وبالنتيجة غالباً ما يتم توظيفهم في مكان العمل أو أعمال مشابهة.

وقالت منسقة المشروع وعريفة الحفل السيدة سمر أبو شمط إن هذا المشروع جاء بعد دراسة الوكالة البلجيكية للتنمية متطلبات سوق العمل الفلسطيني، وإيجاد حاجته إلى التخصصات المهنية وخاصة في مجال الفندقة وإدارة المطاعم، خاصة أن هذا التخصص غير متوفر بكثرة في منطقة شمال الضفة الغربية.

وأضافت أن مدة هذا المشروع ستمتد إلى سنة كاملة، وسيستهدف 15 طالباً من طلبة الفندقة، إضافة إلى 10 من المدربين والمحاضرين والمشرفين.

وقال السيد سالم الحنتولي مدير فندق الياسمين إن هذا المشروع يتميز بأنه يفتح المجال للطلاب لتطبيق ما يتعلمونه في الكلية بشكل عملي في الفندق، كما يتمنى أن تنتقل هذه التجربة لباقي الفنادق والمطاعم في كافة أنحاء الضفة الغربية.