على الطلبة الرجوع لقسم التسجيل بخصوص رسوم الالتحاق والتسجيل على هاتف رقم 092389325
كما يمكنكم الاستفسار عن المنح الدراسية التي تقدمها الكلية وخيارات القروض المتوفرة لدى قسم القبول والتسجيل وإدارة الكلية
يتم دراسة حالات الطلبة ذوي الحالات الاجتماعية او ظروفهم الاقتصادية صعبة للغاية كل حسب حالته
يتم قبول الطلبة في الكلية للحصول على الشهادة الجامعية المتوسطة ( الدبلوم ) في مطلع الفصل الدراسي الأول من كل عام أكاديمي، ويمكن قبول أعداد محدودة في الفصل الدراسي الثاني في بعض التخصصات، وتحدد سياسة القبول ضمن الأعداد التي يقرها مجلس الكلية حسب الإمكانات المتوفرة، وحسب طبيعة التخصص.
يتم تقديم طلب الالتحاق بالكلية للحصول على الشهادة الجامعية المتوسطة ( الدبلوم ) في قسم القبول والتسجيل ويرفق به جميع المستندات المطلوبة وفقاً للمواعيد التي تحددها إدارة الكلية. ويعطي للطالب نشرة تعريفيه بالكلية بالإضافة لنشرة خاصة عن التخصص الذي يرغب بدراسته على وجه التحديد.
شروط تقديم طلب الالتحاق
ان يكون الطالب حاصلاً شهادة الدراسة الثانوية العامة او ما يعادلها
يتم القبول تنافسياً بين المتقدمين حسب معدل الثانوية العامة او حسب طبيعة التخصص وضمن المقاعد المخصصة لكل تخصص
يلغى قبول الطالب اذا لم يلتحق بالتخصص خلال أسبوعين من بداية الفصل او اذا ثبت عدم صحة الوثائق المقدمة منه
يتم دراسة حالات الطلبة ذوي الحالات الاجتماعية او ظروفهم الاقتصادية صعبة للغاية كل حسب حالته
وصف المساق
نتناول في هذا المساق النمو البدني عند الطفل ومظاهر النمو في العديد من مراحل النمو ومن ثم صحة الطفل، ونستعرض عملية التطعيم وجهاز المناعة ومن ثم نعرض العديد من الأمراض التي تواجه الأطفال وطرق الوقاية منها وعلاجها، وكذلك عملية الإسعاف الأولي وأهم مبادئها، وأخيراً عملية تغذية الطفل وأمراض سوء التغذية والعناصر الغذائية المتنوعة وأماكن تواجدها.
نتحدث في هذا المساق عن مفهوم النمو والسلوك وعلم نفس النمو وكذلك عن شخصية الطفل في أبعادها المتعددة سواء كانت عقلية أم انفعالية أم حركية أم جسمية ونستعرض مظاهر النمو لكل بعد من تلك الأبعاد وكيفية التعامل مع الطفل من أجل توفير جو مناسب لنمو أفضل ومتكامل، ونتناول تلك الجوانب في مراحل عمرية متعددة من مرحلة التلقيح إلى مرحلة الطفولة المتأخرة، وأخيراً نتناول النمو غير السوي في الجانب العقلي والحركي والانفعالي.
يتناول هذا المساق اللغة من حيث تعريفها، ووظائفها، ونشأتها، والفرق بينها وبين اللهجات المحلية، كما يتناول مراحل النمو اللغوي عند الطفل منذ الميلاد وإصدار الأصوات العشوائية وحتى مرحلة التفكير والفهم والربط بين الكلمة ودلالاتها ومعانيها، مروراً بمرحلة الكلمة والواحدة والجملة المكونة من عدة كلمات، كما يعرّف المساق الطرق المستخدمة في تشخيص الأداء اللغوي بالاعتماد على نتائج الأبحاث والدراسات المعملية والميدانية، ويتناول أيضاً عيوب الكلام مبيّناً أسبابها، وعلاجها، ووطرق الوقاية منها، ويبيّن أخيراً دور الأسرة والمجتمع في التدخّل لعلاج هذه العيوب أو وقاية الأطفال منها كدور تكميلي وتعاوني مع دور المدرسة وذوي الإختصاص.
هادف ومعبر، يحث الدارس على الرغبة في ابتكار كل ما هو جديد.
نتناول في هذا المساق ثلاثة عناوين رئيسة وهي الأسرة والطفل والمجتمع ومن ثم نتعرض إلى طبيعة العلاقة بينهم وكيفية تأثير بعضها على بعض، ونتعرض أيضاً إلى التنشئة الاجتماعية وميزاتها ومشكلاتها ومن ثم نستعرض بعض المشكلات التي تواجه التنشئة الاجتماعية ونطرح الحلول لها وطرق الوقاية منها، كما نستعرض بعضاً من نماذج التنشئة في عدة أقطار عربية.
يقود إلى فهم الطلبة لسلوك اللعب لدى الاطفال ونظرياته، وأثره في النمو الشامل للطفل، وكيفية توظيفه والتعرف إلى الفروق الفردية في لعب الأطفال وأسبابها والتعامل معها.
يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بوسائل الإعلام المختلفة، وأهمية كل وسيلة وخصائصها، ودورها في تنمية الطفل وأثرها عليه، وآلية توظيفها في تربيته.
يتناول هذا المساق فئة الأطفال بطيئي التعلّم، ويسعى إلى عرض المعلومات الأساسية المتعلقة بهذا الموضوع من حيث التعريف والتصنيف والتشخيص وطرق التدخل وآليات العمل داخل الصف من خلال المعلّم/ة وخارجه من خلال التعاون مع الأهل، كما يسعى إلى التمييز ووضع الحدود الفاصلة بين بطء التعلم، صعوبة التعلم، والتأخر الدراسي، نظرا للتداخل الكبير بينها والتقائها أحيانا في بعض طرق التشخيص والتصنيف، وابتعادها في آليات التدخل ونوع الخدمة المقدمة والبرنامج التربوي والأكاديمي الملائم، كما يسعى إلى التعرف على أسباب هذه الظاهرة ومدى انتشارها عالمياً وعربياً ومحلياً والنظريات التي تفسّرها، تمهيداً لتحديد الوسائل والأساليب الملائمة لتعليم الأطفال بطيئي التعلّم باستخدام أفضل الطرق والأدوات والتكنولوجيا، استناداً إلى حقهم الطبيعي في التعلّم كما نصّت عليه مبادئ التعليم العامة واتفاقيات حقوق الطفل العالمية والعربية والفلسطينية، وانطلاقاً من التركيز على قدراتهم وإمكانياتهم، مع مراعاة خصائصهم النمائية واستجاباتهم المعرفيّة.
يتميز الإنسان البشري بما لديه من فكر وأصبح من الضروري تدريب الطلبة على مهارات التفكير وعملياته المنظمة وأساليب الحصول على المعرفة والخبرة الذاتية من خلال التعرف إلى آليات تعليم التفكير وتطوره ضمن سياقات تربوي هادفة حيث يتناول هذا المساق سياقات تربوية هامة هادفة من خلال الاطلاع على عدد من نماذج تطوير التفكير والتركيز على أنواع التفكير المختلفة والآليات التي يتم بها التفكير حسب نوعه، ويتناول المساق كذلك آلية تعليم المفهوم والتفكير لدى الأطفال.
هو مساق يربط بين الفقه الإسلامي ومبادئ التربية الإسلامية وبين المبادئ التربوية الحديثة فيما يخص الطفل في جميع مراحل نموه.
يهدف المساق إلى التعرف إلى مفهوم التربية الخاصة وتحديد أنماط الإعاقات المختلفة مثل الإعاقات السمعية والعقلية والبصرية والجسمية، إضافة إلى صعوبات التعلم وإضرابات التواصل كما يركز المساق على الموهوبين والمتفوقين وأساليب التعرف عليهم والمناخ الملائم لهم، ويتضمن أيضاً الإطلاع على البرامج التربوية الخاصة بالموهوبين والمتفوقين وتنظيم البرامج الإرشادية للتعامل مع هذه الفئات المختلفة.
وصف المساق
يتحدث هذا المساق عن المبادئ الأساسية التي يجب أن يمتلكها المعلم عند تدريس الأطفال في مادتي العلوم والرياضيات، والتي من خلالها نحدث عند الأطفال تعلم ذو معنى، ويتم الحديث في بداية المساق عن بعض المهارات الأساسية في العلوم والرياضيات ثم الحديث عن طرق التدريس واستراتيجياتها، ومن ثم التخطيط الفصلي لمادة العلوم والرياضيات، وبعدها ننتقل إلى البيئة والغذاء المتوازن وطرق التحضير والكائنات الحية وطرق تصنيفها ومكوناتها، وفي آخر جزء من المادة نتحدث عن مفهوم المجموعة والعمليات عليها، ومن ثم مفهوم القياس للعيد من المفاهيم الرياضية، والهندسة المستوية والفراغية.
ينمي المساق فهم الطلبة لسلوك اللعب لدى الاطفال ونظرياته، وأثره في النمو الشامل للطفل، وكيفية توظيفه والتعرف إلى الفروق الفردية في لعب الأطفال وأسبابها والتعامل معها.
يقدم هذا المساق المادة المعرفية والمعلومات والمهارات والقيم مما يساعد الطالبات التكيف مع الأطفال والتحلي بالمرونة والتفكير العلمي والقدرات الابتكاريه الإبداعية. فالدارسة تنتقل مع المعرفة بمفهوم الدراما والمسرح وبناء المسرحية وتقنيات العمل المسرحي والتركيز على الألعاب الخلاقة المعتمدة على الحواس الخمس والإيقاع والحركة واتقان مهارات الإلقاء والصوت والموسيقى. كل ذلك لتقوم بالتطبيق العملي بكتابة قصة ثم تحويلها إلى مسرحية بعناصرها (شخصيات، زمان، مكان، أحداث، مغزى، أسلوب، حوار) لعرضها بالصف أو على المسرح المدرسي مستفيدة من النماذج في المنهاج.
نتناول في هذا المساق البيئة التعليمية في رياض الأطفال وكيفية توفير أفضل الأجواء وأحسن الظروف من أجل إعداد طفل ذو خصائص ومزايا معرفية ووجدانية وحركية مناسبة، ومن ثم نتعرض لأهم المشاكل التي تواجه طفل الروضة وكيفية حلها، وبعد ذلك نتعرض إلى التقرير الذي يكتب لطفل الروضة وآلية كتابته ومحتوياته.
نستعرض في هذا المساق مفهومي الإرشاد والتوجيه وعلاقتهما بالعملية التربوية، ومن ثم أهميتهما ومدى الحاجة لهما، ثم ننتقل إلى أهداف الإرشاد النفسي وأسسه ومناهجه، ثم نعرض بعض النظريات في الإرشاد النفسي، ثم نستعرض وسائل جمع المعلومات اللازمة لغايات الإرشاد والأسس التي يتم اختيار الوسيلة المناسبة في ضوئها، ثم يتم توضيح الجو الإرشادي والعلاقة الإرشادية. ونتحدث أيضاً عن طرق الإرشاد ومجالاته وبرنامج التوجيه والإرشاد في المدرسة ودور كل من في المدرسة في هذا البرنامج، وأخيراً نستعرض بعض المشكلات التي ستواجه المعلم والمرشد ونضع الحلول المناسبة لها.
يقود إلى فهم الطلبة المعمق لقواعد وآليات تصميم منهاج تربية الطفل حسب الأسس العالمية الشائعة وتمكين الطلبة من مهارات التخطيط الشامل للعمل مع الطفل ومهارات تقييم نمو الطفل.
ينمي المساق فهم الطلبة لسلوك اللعب لدى الأطفال ونظرياته، وأثره في النمو الشامل للطفل، وكيفية توظيفه والتعرف إلى الفروق الفردية في لعب الأطفال وأسبابها والتعامل معها.
يعتمد المساق على الجانب العملي بشكل رئيسي مع تغطية الجوانب النظرية من خلال أهمية استخدام الموسيقى في التعليم من خلال التعرف على الموسيقى والمصطلحات الموسيقية والآلات الموسيقية والأغاني والتأليف الموسيقي، والأصوات واستخدامات الموسيقى في التعليم من خلال القصـة أو الدراما. واستخدام المهارات التقنية مع تعزيز الثقافة الموسيقية.
رؤية البرنامج
إعداد خرّيجات متخصّصات في تربية الطفل، ورفدِ رياض الأطفال بمربّيات مدرّبات ومؤهلات علمياً ومسلكياً لإحداثِ تغييرات إيجابية في اتجاهات الأطفال وعاداتهم، وتنمية قدراتهم المختلفة.
رسالة البرنامج
تزويد رياض الأطفال والجمعيات والمؤسّسات الأهلية بكوادر تربوية وأكاديمية قادرة على القيام بواجباتها ومهامّها بمسؤولية عالية.
تهيئة بيئة تعليمية تُثري الابتكار والإبداع والتميّز في التعلّم والتدريب.
غرس الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة مربية رياض الأطفال وزيادة الوعي التربوي.
استثارة التفكير الناقد والإبداعي والتخيّلي عند الطالبات.
أهداف البرنامج
تلبية احتياجات المجتمع الفلسطيني من مربّيات رياض الأطفال اللواتي يتمتّعْن بالمعرفة والمهارة اللازمة، والمحافظة على المستويات الأخلاقية والمهنية العالية والمسؤولية.
ترجمة المبادئ والنظريات المكتسبة بالتدريس والتعلّم في المواقف التربويّة المختلفة إلى خبرات عملية، من خلال روضة الأطفال التابعة للكلية وغرفة المصادر التي تحتوي على أدوات ووسائل كثيرة ومتنوعة للتدريب.
دعم الخدمات التربويّة المتوفّرة بالتعاون مع المؤسّسات ذات العلاقة من خلال المشروعات المشتركة والموجّهة والهادفة إلى تقديم خدمات تربوية مميّزة.