09/07/2018
في ورشة العمل الختامية للوكالة البلجيكية للتنمية لمشروع التعلم في بيئة العمل ، تم اختيار الطالبة رؤى الشوملي كإحدى قصص النجاح ، وهي من خريجات دبلوم تربية الطفل في الكلية، واللاتي حصلن على برنامج تدريبي مكثف مدته 120 ساعة تدريبية في 4 مراكز تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني / فرع نابلس وجمعية " رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة" وهي الصم وعلاج النطق، الشلل الدماغي والعلاج الطبيعي، الإعاقة الذهنية والتوحد، وذلك ضمن مشروع " إعداد معلم مساند لذوي الاحتياجات الخاصة" والذي تم تمويله من الحكومة البلجيكية وبمساهمة من كلية الروضة.
كان لهذا البرنامج التدريبي المميز والمكثف تأثيرا واضحا على اكتساب المعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،من حيث الملاحظة وجمع المعلومات للمساهمة في التشخيص ووضع الخطة العلاجية وتنفيذها ومتابعتها وتقييمها بمساعدة وبإشراف المعلم المباشر المسئول في كل قسم.وانعكس ما تم اكتسابه في الواقع الحقيقي حيث تخرجت الطالبة رؤى وعملت في روضة أطفال واستطاعت دمج طفلين من ذوي الاحتياجات الخاصة مع بقية الصف وعددهم 20 طالبا. وساهمت مع معلمة الظل التي ترافق الطفل الأول والذي يعاني من طيف التوحد في عملية مسك القلم والقراءة والكتابة من خلال الألعاب التعليمية الهادفة والنظافة الشخصية والاشتراك في الأنشطة وأعياد الميلاد ، والطفل الثاني والذي يعاني من فرط الحركة والتشتت ، تم تدريبه على الطابور الصباحي وتعليمه التحية والجلوس و قراءة القران والأحاديث النبوية والتعاطي مع بقية الطلبة والانضباط في الصف.وتم إشراكه في حفل تخرج الطلاب في نهاية العام الدراسي حيث تم تكريمه من قبل مديرة الروضة والأجهزة الأمنية.والحالة الثالثة وهي طفل من أقرباء الطالبة رؤى حيث لاحظت عليه بعض الأعراض التي قد تشخص بأنها طيف توحد، وقامت بملاحظته ومتابعته حيث قامت وقريبتها بالاتصال بأخصائيين في طولكرم ورام الله للوقوف على الحالة، وتم تشخيصها ووضع خطة علاجية منذ البداية، وتم تنفيذها وتقييمها حيث كان التحسن بنسبة 90%.