على الطلبة الرجوع لقسم التسجيل بخصوص رسوم الالتحاق والتسجيل على هاتف رقم 092389325
كما يمكنكم الاستفسار عن المنح الدراسية التي تقدمها الكلية وخيارات القروض المتوفرة لدى قسم القبول والتسجيل وإدارة الكلية
يتم دراسة حالات الطلبة ذوي الحالات الاجتماعية او ظروفهم الاقتصادية صعبة للغاية كل حسب حالته
يتم قبول الطلبة في الكلية للحصول على الشهادة الجامعية المتوسطة ( الدبلوم ) في مطلع الفصل الدراسي الأول من كل عام أكاديمي، ويمكن قبول أعداد محدودة في الفصل الدراسي الثاني في بعض التخصصات، وتحدد سياسة القبول ضمن الأعداد التي يقرها مجلس الكلية حسب الإمكانات المتوفرة، وحسب طبيعة التخصص.
يتم تقديم طلب الالتحاق بالكلية للحصول على الشهادة الجامعية المتوسطة ( الدبلوم ) في قسم القبول والتسجيل ويرفق به جميع المستندات المطلوبة وفقاً للمواعيد التي تحددها إدارة الكلية. ويعطي للطالب نشرة تعريفيه بالكلية بالإضافة لنشرة خاصة عن التخصص الذي يرغب بدراسته على وجه التحديد.
شروط تقديم طلب الالتحاق
ان يكون الطالب حاصلاً شهادة الدراسة الثانوية العامة او ما يعادلها
يتم القبول تنافسياً بين المتقدمين حسب معدل الثانوية العامة او حسب طبيعة التخصص وضمن المقاعد المخصصة لكل تخصص
يلغى قبول الطالب اذا لم يلتحق بالتخصص خلال أسبوعين من بداية الفصل او اذا ثبت عدم صحة الوثائق المقدمة منه
يتم دراسة حالات الطلبة ذوي الحالات الاجتماعية او ظروفهم الاقتصادية صعبة للغاية كل حسب حالته
يتناول هذا المساق المفاهيم الاساسية المتعلقة بجمع البيانات الاحصائية وتبويبها، واشتقاق المقاييس الاحصائية الخاصة بها و المقاييس النزعة المركزية، التشتت، الارتباط، والمفاهيم المرتبطة بالاحتمالات والمفاهيم المتعلقه بالنواحي الاقتصادية وتمكن الطالب من الانتقال من مرحلة الوصفية الى مرحلة القدرة على اتخاذ القرارات بناء على النتائج المتوفرة لديه، وتوظيف المهارات الاحصائية في معالجة المشكلات الاقتصادية والادارية
يتناول هذا المساق مدخل الى علم الاقتصاد، الاسواق والتوازن: العرض والطلب والمرونة والتوازن. الإنتاج والتكاليف في المدى القصير والمدى الطويل. سلوك المستهلك: المنفعة ومنحنيات السواء. سوق المنافسة الكاملة واشتقاق منحنى العرض. الاسواق الاحتكارية: الاحتكار التام، احتكار القلة والمنافسة الاحتكارية. توزيع الدخل: الأجور، الريع، الفائدة، والربح.
يتضمن هذا المساق تعريف ماهية المحاسبة، وأهدافها، وطبيعتها، وعلاقتها بالعلوم الأخرى، ثم التعرف على النظام المحاسبي، ونظرية القيد المزدوج، مصادر العمليات النقدية الخاصة بالصندوق وعمليات البضاعة وعمليات الخصم والأوراق التجارية، والتعرف على ميزان المراجعة والحسابات الختامية، والقوائم المالية.
يتضمن هذا المساق ماهية الإدارة ومدى الحاجة إليها ومجالاتها وعلاقتها بالعلوم الأخرى، تطور الفكر الإداري والمدارس الإدارية، المنهج العلمي في دراسة الإدارة، التخطيط، التنظيم والسلطة والمسؤولية والهيكل التنظيمي، التوجيه ومكوناته من قيادة وحفز واتصال، الرقابة ووسائلها ومجالات استخدامها، العلاقات العامة وبرامجها.
تتناول هذه المادة مفهوم الادارة ومعناها وعناصر العملية الادارية. كما تتضمن عرضا شاملا للمكتب، وعناصر الاعمال المكتبية، والعوامل المساعدة في انتشار العمل المكتبي. كما تتضمن هيكلية المكاتب واشكالها وانواعها. وعمل الاتصالات الداخلية والخارجية في طرقها و أساليبها. كما يشمل تفصيلا كاملا لأعمال السكرتارية والمهام المنوطة بمن يقوم بمهامها. بالإضافة الى التعرف على كيفية التعامل مع المتطلبات المكتبية الاولية منها والثانوية إضافة إلى أهمية التقنيات المكتبية في العصر الحاضر وتمشياً مع وزارة التعليم العالي في وجوب إلحاق مكاتب تجارية ملحقة بالكليات كافة والتي تدرس مواد المهن التجارية، حيث تمثل هذه المكاتب حقلاً واسعاً تتم فيه جميع التطبيقات العملية المصاحبة للنواحي النظرية.
يعد هذا المساق مدخلاً للغة الإنجليزية للأعمال حيث يزود الطالب بالاصطلاحات والمفردات المستخدمة في عالم الأعمال. كما يركز على تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارة اللازمة ليكون بمقدورهم الانخراط بحوارات ومحادثات قصيرة وتبادل رسائل البريد الإلكتروني بشكل بسيط. ويتعلم الطالب كيفية وصف شركات الأعمال وأنشطتها الرئيسة، وكذلك الترويج للبضائح والخدمات.
يهدف هذا المساق الى التعرف على المفاهيم الرياضية، وأهميتها في العمل المكتبي والإدارة ويتضمن طرق العد الرئيسية، والمجموعات والعبارات والعلاقات، والبرمجة الخطية والمصفوفات، ومفهوم الاحتمالات والتوقع.
يتناول هذا المساق السلوك التنظيمي وتطوره، السلوك الفردي في المنظمة ومحدداته: الدوافع والحوافز، الشخصية، الإدراك، الاتجاهات والقيم. الجماعة في المنظمة، القيادة أساليبها ونظرياتها، الاتصال ووسائله، إدارة الصراع، المناخ التنظيمي، التغيير والتطوير، الإبداع وتنميته.
محتوى هذا المساق من المهارات العملية يهدف الى تدريب المتعلمين على طباعة النصوص باللغة العربية باستخدام الحاسوب وبطريقة اللمس (دون النظر الى لوحة المفاتيح) بسرعة طباعة لا تقل عن 25 كلمة في الدقيقة وبدون إخطاء وبدقة عالية بالاعتماد على حفظ مواقع الحروف على لوحة المفاتيح.
يهدف المساق الى تعريف الطلبة بأساسيات الطباعة باللغة الانجليزية وتدريبهم على طباعة النصوص باللغة الانجليزية باستخدام الحاسوب وبطريقة اللمس، وبسرعة طباعة لا تقل عن 25 كلمة في الدقيقة وبدون إخطاء وبدقة عالية بالاعتماد على حفظ مواقع الحروف على لوحة المفاتيح، بالإضافة الى إكساب الطالب المهارة في مجال الطباعة وتعزيز ممارستها في حياته اليومية والعملية من خلال التمارين والدروس سواء كان ذلك باستخدام برامج الطباعة او برامج تحرير النصوص مثل الوورد MS-Word.
في نهاية هذا المساق يكون الطالب قادراً على معرفة أهمية المراسلات التجارية كوسيلة اتصال في الحياة العملية، ومعرفة الشروط التي يجب توفرها في الرسالة التجارية والحكومية من حيث الشكل والتنسيق والمقومات الأساسية لنجاح الرسالة، واستخدام المصطلحات التجارية باللغتين الإنجليزية والعربية وكتابة رسالة الاستخدام بشكل يتيح للطالب الحصول على الوظيفة المناسبة باللغتين، ومراعاة الاتجاهات الايجابية نحو كتابة المراسلات التجارية ككتمان السر والأمانة والدقة التامة في الكتابة.
This course provides students with entry level knowledge to business writing in English. It focuses on the common letter formats in business world today. The course also covers various letter types that are used in different business occasions, such as enquiring about a product or service, complaint about a product or service, promoting a product or offering a service, etc... Students will also learn how to transform a simple sentence into a rich complicated statement.
يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات إدارة الموارد البشرية؛ حيث يتناول المساق ماهية إدارة الموارد البشرية وتحليل العمل والتخطيط والتوظيف والأجور والتحفيز والتدريب وتقييم الأداء للموارد البشرية العاملة في منشآت الأعمال بالإضافة إلى أنظمة العمل في السلطة الفلسطينية. ويتم تنفيذ المساق باستخدام المحاضرات والزيارات الميدانية وورش العمل وكتابة التقارير والتعليم الالكتروني والحالات الدراسية والمناقشات الجماعية.
يشمل هذا المساق معالجة النصوص بواسطة أحد برامج معالجات النصوص مثل: Microsoft Word، وذلك بطباعة النصوص وتحريرها وإدراج الكائنات فيها مثل الرسوم والصور والرموز والأشكال التلقائية، والكائنات من بعض التطبيقات الأخرى مثل: ورقة اكسل، ومعالج التخطيطات. ويشمل إنشاء الجداول وتحريرها وتنسيقها والتعامل معها ودمج المراسلات. كما يشمل المساق استخدام احد برامج العروض التقديمية مثل: Microsoft PowerPoint في إنشاء الشرائح وإدراج النصوص والصور والرسوم والتخطيطات فيها وعمل ارتباطات بين هذه الشرائح وإدراج المؤثرات الصوتية والحركية فيها والتحكم في طريقة عرضها.
يهدف هذا المساق الى تدريب الطالب عمليا وبشكل واسع ودقيق على استخدام اثنين من البرامج الرئيسية من مجموعة الاوفيس MS-Office 2010 أو أي اصدار متوفر وهما برنامج إكسل MS-Excel وبررنامج MS-Visio وذلك لتحقيق مبدأ الاستمرارية والتكامل بين المساقات العملية وتحقيق افضل افادة لخريج هذا التخصص وربطه بحاجات سوق العمل ومساعدته على أتمته العمل المكتبي بكافة اشكاله وصوره للوصول الى مكاتب بلا اوراق والغاء طرق العمل التقليدية اليدوية.
يهدف هذا المساق الى تدريب الطالب عملياً على اسس الطباعة والنشر المكتبي والتعريف بأنواع المطبوعات المختلفة التي يحتاج اليها مدير المكتب لأداء عمله بفعالية، ويتضمن تنسيق النصوص بشكل أعمدة، وتصميم النماذج الالكترونية وتعبئتها، والقوالب الجاهزة مثل: المذكرات والفاكس، ودمج المراسلات، والمغلفات وبطاقات العنونة، وإدارة الاجتماع من وجهة نظر مدير المكتب او السكرتاريا مثل: تحضير الدعوة وجدول الأعمال، وتدوين وقائع الاجتماعات، وكتابة السيرة الذاتية باللغتين العربية والانجليزية، وطباعة الرسائل بأنواعها الحكومية والتجارية وطرائق صياغتها، النشر المكتبي باستخدام برنامج Publisher مثل: بطاقات الدعوة، اللافتات، المطويات وغيرها، كما ويهدف الى إلقاء الضوء على الارشفة الالكترونية وتدريب الطالب على أنظمة الأرشفة الالكترونية المتوفرة.
يقسم هذا المساق إلى قسمين: عملي تطبيقي ونظري، ويهدف الى تدريب الطالب على كيفية أتمتة "مكننة" العمل في المكاتب وجعله "أوتوماتيكيا" لغرض التقليل من الأعمال اليدوية، ومحاولة الوصول الى مكاتب بلا اوراق والغاء طرق العمل التقليدية اليدوية. ويتضمن مفهوم أتمتة المكاتب وتطبيقها، تعريف الطالب بالأجهزة والادوات المكتبية وكيفية استخدامها، انظمة المعلومات وانواعها وتطبيقاتها، قواعد البيانات وتطبيقاتها، التعريف بالشبكات والاتصالات وكيفية اعداد الاتصال بالشبكة، امن وحماية البيانات باعتبار البيانات اغلى ما تملكه المؤسسة.
يهدف هذا المساق إلى تعريف المتعلم على أسس نظم المعلومات الادارية؛ حيث سيتم التركيز في هذا المساق على مفهوم نظم المعلومات الادارية وعناصرها الأساسية (الموارد البشرية، المكونات المادية، البرمجيات، قواعد البيانات وتكنولوجيا تناقل البيانات، الموارد المعلوماتية) وكذلك على علاقة نظم المعلومات الادارية بالمستويات الادارية المختلفة وكيفية استخدامها وتوظيفها لحل المشاكل الإدارية عبر المستويات الادارية المختلفة في المنظمة.
يتعلم الطالب في هذا المساق اتباع مراحل يناء النظم المعلوماتية المختلفة وكيفية توظيفها لخدمة الوظائف الادارية المختلفة بكفاءة وفعالية. ويتم تنفيذ المساق باستخدام المحاضرات النظرية والعملية وكتابة التقارير والتعليم الالكتروني والحالات الدراسية والمناقشات الجماعية
يحتوي المساق على ستة وحدات تتضمن مقدمة في العلاقات العامة واهميتها ونشاتها وتطورها، كيفية تنظيم العلاقات العامة وموقع ادارة العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي للمنظمة، جماهير المنظمة الداخلية والخارجية واساليب التاثير فتتحدث عن الازمات والشائعات وكيفية التعامل معها، والاخيرة فتشتمل على البروتوكول واتواعه وكيفية التعامل مع الاخرين وتدريب الطلبة على بعض انواع البروتوكولات.
يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة للعمل في حقل الإدارة المساعدة والتي تمثل المؤهلات الوظيفية اللازمة للقيام بالوصف الوظيفي للعمل في هذا الحقل، ويتم ذلك من خلال تدريب المتعلمين لمدة (96) ساعة تدريبية في إحدى منشآت الأعمال في السوق الفلسطينية على إعداد المراسلات وتنظيم المواعيد والاستقبال والإتصالات الهاتفية وتنظيم الاجتماعات ومعالجة البريد والترتيب للسفريات وتنظيم المحفوظات ومعالجة البيانات والنصوص وإنشاء الجداول الإلكترونية.
يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة للعمل في حقل الإدارة المساعدة والتي تمثل المؤهلات الوظيفية اللازمة للقيام بالوصف الوظيفي للعمل في هذا الحقل، ويتم ذلك من خلال تدريب المتعلمين لمدة (96) ساعة تدريبية في إحدى منشآت الأعمال في السوق الفلسطينية على متابعة أعمال الإدارة والتنسيق للحصول على متطلبات الأعمال واستخدام الأجهزة المكتبية وتجهيزها والاهتمام بتطوير القدرات الذاتية وتجهيز التقارير والإحصائيات وتنسيق الأعمال الخاصة بشؤون الأفراد واستخدام قواعد البيانات وبرمجيات إدارة الوقت.
يركز البرنامج المكون من 70 ساعة معتمدة على تكنولوجيا المكاتب، والمهام والمسؤوليات الإدارية ومهارات الاتصال والتواصل. وتتركز خلاصة التعليم والتعلم من خلال التدريب الميداني في السنة الدراسية الأخيرة في سوق العمل. ويركز هذا البرنامج على التدريب المتقدم في مجال السكرتاريا والأعمال ليزود السكرتير بفهم أعمق وأشمل لمتغيرات عالم الأعمال وكذلك بأهمية وحيوية دور السكرتير في متطلبات الأعمال المتزايدة باستمرار. كما يزودهم بأساسيات التكنولوجيا والاتصال والمهارات المكتبية ولغة الأعمال.
يستهدف هذا البرنامج الطلبة المهتمين بالوظائف المكتبية والتي ترتكز على مهارات تطبيقات الحاسوب والذين يرغبون بزيادة معرفتهم بتكنولوجيا المكاتب الحديثة. وصمم هذا البرنامج للأشخاص المهتمين برفع آفاق معرفتهم في مجال السكرتاريا للحصول على وظائف أفضل مثل المساعد الإداري أو مدير مكتب أو وظيفة ذات مستوى إداري أعلى. حيث بإمكان خريجي هذا التخصص الحصول على فرص عمل في أماكن متعددة في مختلف القطاعات، وقد تشمل الشركات، والمنظمات الحكومية، وشركات التأمين، والمدارس والكليات، والبنوك والمؤسسات الخدمية. كما وقد صمم هذا البرنامج آخذاً بعين الاعتبار رغبة الأفراد برفع مستواهم الوظيفي المهني أو بتأهيل أنفسهم ليشغلوا منصب سكرتير تنفيذي أو مساعد إداري أو منصب ذو طابع إداري في الشركة.