على الطلبة الرجوع لقسم التسجيل بخصوص رسوم الالتحاق والتسجيل على هاتف رقم 092389325
كما يمكنكم الاستفسار عن المنح الدراسية التي تقدمها الكلية وخيارات القروض المتوفرة لدى قسم القبول والتسجيل وإدارة الكلية
يتم دراسة حالات الطلبة ذوي الحالات الاجتماعية او ظروفهم الاقتصادية صعبة للغاية كل حسب حالته
يتم قبول الطلبة في الكلية للحصول على الشهادة الجامعية المتوسطة ( الدبلوم ) في مطلع الفصل الدراسي الأول من كل عام أكاديمي، ويمكن قبول أعداد محدودة في الفصل الدراسي الثاني في بعض التخصصات، وتحدد سياسة القبول ضمن الأعداد التي يقرها مجلس الكلية حسب الإمكانات المتوفرة، وحسب طبيعة التخصص.
يتم تقديم طلب الالتحاق بالكلية للحصول على الشهادة الجامعية المتوسطة ( الدبلوم ) في قسم القبول والتسجيل ويرفق به جميع المستندات المطلوبة وفقاً للمواعيد التي تحددها إدارة الكلية. ويعطي للطالب نشرة تعريفيه بالكلية بالإضافة لنشرة خاصة عن التخصص الذي يرغب بدراسته على وجه التحديد.
شروط تقديم طلب الالتحاق
ان يكون الطالب حاصلاً شهادة الدراسة الثانوية العامة او ما يعادلها
يتم القبول تنافسياً بين المتقدمين حسب معدل الثانوية العامة او حسب طبيعة التخصص وضمن المقاعد المخصصة لكل تخصص
يلغى قبول الطالب اذا لم يلتحق بالتخصص خلال أسبوعين من بداية الفصل او اذا ثبت عدم صحة الوثائق المقدمة منه
يتم دراسة حالات الطلبة ذوي الحالات الاجتماعية او ظروفهم الاقتصادية صعبة للغاية كل حسب حالته
يتناول هذا المساق المفاهيم الاساسية المتعلقة بجمع البيانات الاحصائية وتبويبها، واشتقاق المقاييس الاحصائية الخاصة بها و المقاييس النزعة المركزية، التشتت، الارتباط، والمفاهيم المرتبطة بالاحتمالات والمفاهيم المتعلقه بالنواحي الاقتصادية وتمكن الطالب من الانتقال من مرحلة الوصفية الى مرحلة القدرة على اتخاذ القرارات بناء على النتائج المتوفرة لديه، وتوظيف المهارات الاحصائية في معالجة المشكلات الاقتصادية والادارية
يتناول هذا المساق مدخل الى علم الاقتصاد، الاسواق والتوازن: العرض والطلب والمرونة والتوازن. الإنتاج والتكاليف في المدى القصير والمدى الطويل. سلوك المستهلك: المنفعة ومنحنيات السواء. سوق المنافسة الكاملة واشتقاق منحنى العرض. الاسواق الاحتكارية: الاحتكار التام، احتكار القلة والمنافسة الاحتكارية. توزيع الدخل: الأجور، الريع، الفائدة، والربح
يتضمن هذا المساق تعريف ماهية المحاسبة، وأهدافها، وطبيعتها، وعلاقتها بالعلوم الأخرى، ثم التعرف على النظام المحاسبي، ونظرية القيد المزدوج، مصادر العمليات النقدية الخاصة بالصندوق وعمليات البضاعة وعمليات الخصم والأوراق التجارية، والتعرف على ميزان المراجعة والحسابات الختامية، والقوائم المالية
يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بالأسس والمبادئ المحاسبية المتعلقة بإعداد الحسابات الختامية وكذلك بعمليات الجرد والتسويات الجردية التي تجري في نهاية السنة المالية، إضافة إلى تعريف الطالب على كيفية اكتشاف الأخطاء المحاسبية ومعالجتها
يتحدث هذا المساق عن ماهية الإدارة ومدى الحاجة إليها ومجالاتها وعلاقتها بالعلوم الأخرى، وتطور الفكر الإداري والمدارس الإدارية، والمنهج العلمي في دراسة الإدارة، والتخطيط، والتنظيم والسلطة والمسؤولية والهيكل التنظيمي، والتوجيه ومكوناته من قيادة وحفز واتصال، والرقابة ووسائلها ومجالات استخدامها، والعلاقات العامة وبرامجها
يتناول هذا المساق مواضيع أساسية تتعلق في التسويق من حيث مفهومه وأهميته، وتطور مفاهيم التسويق، والمزيج التسويقي، ووظائفه. كما يتحدث عن البيئة التسويقية وتحليلها والبيئة الخارجية في التسويق، وبحوث ومعلومات التسويق، وسلوك المستهلك النهائي، وسلوك الشراء في السوق الصناعي، وتقسيم السوق، وسياسات وقرارات السلعة، وتطوير السلع الجديدة. كما ويتحدث عن التسعير وأهدافه، ومراحله، وسياساته، وطرق تحديده.و قنوات التوزيع، ومؤسسات التسويق، والتوزيع المادي من حيث أهميته، ومكوناته، ووسائله. وأخيراً يتناول منوضوع الترويج وأهدافه، وعناصره، وموضوع البيع الشخصي
يهدف هذا المساق إلى التعرف على المكونات الأساسية للحقل المالي الوظيفة المالية ومكونات الحقل المالي، الإدارة المالية في القطاع الخاص، بيئة الإدارة المالية، السيولة المالية، الهيكل المالي للمنشأة والالتزامات للغير وأموال الملكية، وكذلك مقارنة بين أموال الاقتراض والملكية، والسياسات المالية، والتخطيط المالي، وإدارة رأس المال العامل والذمم المدينة، وإدارة رأس المال العامل بالنسبة للمخزون السلعي
يقسم هذا المساق إلى قسم نظري وآخر عملي تطبيقي. حيث يتضمن هذا الأخير أساسيات مهارات الطباعة بطريقة اللمس وطباعة الفقرات وتوسيط العناوين، وطباعة الجداول البسيطة، وطباعة المراسلات التجارية والحكومية. ويغطي الجزي النظري منه موضوع الاتصال ووسائله الحديثة، ووسائل الاتصال بالأفراد، ومهارات الاتصال، ومهارات الاتصال الهاتفي، ومعوقات الاتصال، وقراءة لغة الجسد، والاكتئاب وطرق علاجه، وكشف الكذب، والتعامل مع الشخص المغرور، ووسائل الاتصال والإعلام ودورها في ترقية المجتمع
يتناول هذا المساق السلوك التنظيمي وتطوره، والسلوك الفردي في المنظمة ومحدداته، والدوافع والحوافز، والشخصية، والإدراك، والاتجاهات والقيم، والجماعة في المنظمة، والقيادة وأساليبها ونظرياتها، والاتصال ووسائله، وإدارة الصراع، والمناخ التنظيمي، والتغيير والتطوير، والإبداع وتنميته
في نهاية هذا المساق يكون الطالب قادراً على معرفة أهمية المراسلات التجارية كوسيلة اتصال في الحياة العملية، ومعرفة الشروط التي يجب توفرها في الرسالة التجارية والحكومية من حيث الشكل والتنسيق والمقومات الأساسية لنجاح الرسالة، واستخدام المصطلحات التجارية باللغتين الإنجليزية والعربية وكتابة رسالة الاستخدام بشكل يتيح للطالب الحصول على الوظيفة المناسبة باللغتين، ومراعاة الاتجاهات الايجابية نحو كتابة المراسلات التجارية ككتمان السر والأمانة والدقة التامة في الكتابة
تتناول هذه المادة مفهوم الادارة ومعناها وعناصر العملية الادارية. كما تتضمن عرضا شاملا للمكتب، وعناصر الاعمال المكتبية، والعوامل المساعدة في انتشار العمل المكتبي. كما تتضمن هيكلية المكاتب واشكالها وانواعها. وعمل الاتصالات الداخلية والخارجية في طرقها و أساليبها. كما يشمل تفصيلا كاملا لأعمال السكرتارية والمهام المنوطة بمن يقوم بمهامها. بالإضافة الى التعرف على كيفية التعامل مع المتطلبات المكتبية الاولية منها والثانوية إضافة إلى أهمية التقنيات المكتبية في العصر الحاضر وتمشياً مع وزارة التعليم العالي في وجوب إلحاق مكاتب تجارية ملحقة بالكليات كافة والتي تدرس مواد المهن التجارية، حيث تمثل هذه المكاتب حقلاً واسعاً تتم فيه جميع التطبيقات العملية المصاحبة للنواحي النظرية
تهدف هذه المادة إلى تزويد الطالب بالأسس والمبادئ العلمية المتعلقة بإدارة جهود البيع، ويتضمن ذلك دراسة ماهية عملية البيع، ودور البيع الشخصي، وعلاقة البيع بالتسويق والعلوم الاخرى. وتتناول المادة دراسة جهود البيع وتخطيطه، وتنظيم إدارة المبيعات، واختيار وتدريب ومكافأة وحفز رجال البيع، كما تتناول دراسة التنبؤ بالمبيعات، وتحديد مناطق البيع، والرقابة على نشاطات البيع بالمؤسسة
يهدف هذا المساق إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات إدارة الموارد البشرية؛ حيث يتناول المساق ماهية إدارة الموارد البشرية وتحليل العمل والتخطيط والتوظيف والأجور والتحفيز والتدريب وتقييم الأداء للموارد البشرية العاملة في منشآت الأعمال بالإضافة إلى أنظمة العمل في السلطة الفلسطينية. ويتم تنفيذ المساق باستخدام المحاضرات والزيارات الميدانية وورش العمل وكتابة التقارير والتعليم الالكتروني والحالات الدراسية والمناقشات الجماعية
تهدف هذه المادة إلى تزويد الطالب بأساسيات عملية الشراء: وخصائصها، ومصادرها، ونظرية الأسعار، والمفاوضات. وأساسيات إدارة المواد: الجودة، والرقابة على المخزن وتحليل القيمة وقرار الشراء أو منع الشراء. وتزويد الطالب أيضاً بالمعرفة الأساسية التي تؤهله لربط علمية الشراء مع الأنشطة الأخرى، وأساسيات عملية التخطيط والرقابة على المخزون، وتزويده بالمفهوم الكلي للإدارة، وبالطريقة التي تجعل الطالب يدرك أن وظيفة الشراء وإدارة المواد والتخزين مترابطة مع وظائف الإدارة الأخرى
يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بمكونات الجهاز المصرفي الرئيسية ووظيفة عمل كل منها وعلى وجه التحديد يهدف إلى تعريف الطالب بالبنوك التجارية من حيث طبيعة عملها، ومصادر تمويلها، وإدارتها، وتوظيفات الأموال فيها. والبنوك المتخصصة من حيث طبيعة عملها، ودواعي تأسيسها ومواردها، وتوظيفاتها المالية. والبنك المركزي ووظائفه وأهدافه ودوره في وضع السياسات التنفيذية. والبنوك الإسلامية ونشأتها وتطورها طبيعة عملها، ومقارنتها بالمصارف التجارية. وبنوك الاستثمار ونشأتها وتطورها وطبيعة عملها ومقارنتها بالمصارف التجارية
يهدف هذا المساق إلى التعرف على الإدارة بشكل عام والطرق الكمية والإحصاء، ومحاسبة التكاليف، ويشمل هذا المساق مقدمة في إدارة العمليات، وتحليل العمليات والتنبؤ بتحديد الطاقة الإنتاجية للمؤسسات الصناعية وتحديد الطاقة الإنتاجية للمؤسسات الخدمية، وتخطيط موضح التسهيلات، والترتيب الداخلي للمصنع، وتصميم نظام العمل والرقابة على المخزون والرقابة على الجودة
يتكون هذا المساق من ساعتين معتمدتين ويهدف إلى إتقان الطالب المهارات العملية الوارده في خطة تدريس مساقات الطباعة والاتصال ووسائله والمحاسبة والمراسلات التجارية، وأعمال المكاتب والسكرتارية، وإدارة المبيعات والشراء والتخزين، وإدارة الموارد البشرية، ومهارات كتابة التقارير
يتكون هذا المساق من ساعتين معتمدتين ويهدف إلى إتقان الطالب المهارات العملية الوارده في خطة تدريس مساقات الطباعة والاتصال ووسائله والمحاسبة والمراسلات التجارية، وأعمال المكاتب والسكرتارية، وإدارة المبيعات والشراء والتخزين، وإدارة الموارد البشرية، ومهارات كتابة التقارير
الهدف العام
تطوير مدارك الطلاب الذهنية في مجالات إدارة الأعمال المختلفة عن طريق تنمية قدراتهم على التفكير الإداري المتطور خاصة في مجال تحليل المشكلات وتقييم البدائل وتقديم الحلول المناسبة.
إعداد وتأهيل الطاقات البشرية في كافة مجالات إدارة الأعمال لتمكينها من إدارة المؤسسات على أسس علمية حديثة، ومن تولي المناصب القيادية والإدارية عن طريق تقديم برامج أكاديمية متميزة ومقررات ذات مستوى عالي تخضع للتطوير والتحديث بصفة دورية.
خدمة المجتمع الفلسطيني ونشر الوعي الإداري واغتناء الممارسة الإدارية فيه عن طريق الإسهام في مجال النشاط التدريبي والاستشاري مما يعزز مكانة فلسطين كمركز مالي وتجاري، إقليمي ودولي.
تطوير الفكر الإداري وتعميقه من خلال البحث العلمي في هذا المجال.
الأهداف الخاصّة
- ربط الطلبة مباشرة مع سوق العمل من خلال التركيز على التطبيقات الميدانية في مجال التخصص والتدريب العملي على تطبيق المعارف والمهارات في مجال إدارة الأعمال.
- إكساب الطلبة المهارات والقدرات اللازمة لاستخدامات تكنولوجيا الأعمال في المواقف المختلفة لإدارة الأعمال.
- تأهيل الطالب لاجتياز الامتحان الشامل بنجاح من اجل التجسير وإكمال دراسته الجامعية العليا.
- تأهيل الخريج لمزاولة العمل في المؤسسات الدولية العاملة في فلسطين وفي المرافق الإدارية في القطاعين العام والخاص.
- غرس القيم الأخلاقية السليمة في الخريج بما يدعم بقوة التزامه بقواعد أخلاق وآداب المهنة.